نصيحة من استشاري كلى – اهميه شرب الماء

لا ينزعج الكثير من الناس من الماء، ولكن أحيانا نشعر وأننا لا نرغب في شرب المزيد من الماء، بالرغم من أن ذلك يمكن أن يحسن من صحتنا، إذا كنت مضطرا لشرب الماء ولكنك لا تحب طعمه الحالي، فهذه الطرق سوف تجعل شرب الماء أكثر متعة:

  1. إضافة الفاكهة الطازجة. الحمضيات، مثل الليمون، الليمون الحامض، والبرتقال، ونكهات الفواكه الأخرى أيضا يمكن ان تحسن من طعم الماء. جرب أيضا الخيار والنعناع الطازج لنكهات منعشة- خاصة في فصل الصيف.
  2. استخدم العصير. استخدم أي عصير فاكهة يمكن أن يكون ذو قاعدة جيدة للمياه، مثل التوت البري والرمان والعنب، والتفاح. حاول استخدام عصائر لا تحتوي على السكر. وتذكر: الفواكه والعصائر لا تملك طعما جيدا فقط – بل تحتوي على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تفيد صحتك أيضا.
  3. اضافة الغازات. الكثير من الناس يفضلون الماء الغازي على الماء العادي. جرب المياه المعدنية الفوارة – التي سوف تعطيك فائدة إضافية تتمثل في المعادن.
  4. كن مبدعا مع الثلج. يقول البعض أن الماء المثلج طعمه أفضل من الماء الدافئ. إذا كان الأمر كذلك، يمكنك اضافة مكعبات الثلج المنكهة. استخدام بعض الفواكه الطازجة والنعناع، أو مكعبات الخيار للحصول على نكهة منعشة. يمكنك أيضا استخدام مكعبات العصير، والشاي، أو القهوة.
  5. شرب الشاي. شاي الفواكه والشاي الأخضر والأبيض والأحمر كلها أفضل من الشاي الأسود (أو القهوة) لأنها تحتوي على القليل من مادة الكافيين. وهناك نكهات لا تعد ولا تحصى من الشاي للاختيار من بينها.
  6. جرب المرق والشوربة. إذا كنت تنسى شرب الماء فعلى الاقل احصل عليه من الطعام عن طريق فاتح الشهية الشوربة والمرق، اختر شوربة منخفض الدهون والصوديوم.

اعراض ناتجة عن قلة شرب الماء

  1. تناول الماء بشكل منتظم يومياً يساعد على محاربة العديد من الأمراض التي قد يتعرّض لها الكثير من الاشخاص.

لإرهاق هو واحد من أهم الأمراض التي تصيب الجسم نتيجة الجفاف الذي يتعرّض له بسبب عدم تناول الماء، وبالتالي فان حركة الانزيمات في الجسم تصبح بطيئة ما يؤدي الى الشعور بالتعب والارهاق.

  1. ضغط الدم العالي اذا تعرّض الجسم الى الجفاف فإنّ الدم سيزداد سماكة ما سيجعله مقاوماً للتدفّق وبالتالي يسبّب ارتفاعاً في ضغط الدم.
  2. لربو والحساسية هي من أعراض الجفاف ايضاً لأن الجسم يعمد الى تقييد مجاري الهواء بهدف حفظ الماء، وبالتالي تزداد نسبة انتاج الهستامين كلّما فقد الجسم المزيد من الماء.
  3. ضطرابات الجلد هي من أعراض الجفاف لأنه يؤدي الى اعاقة طرد السموم عبر البشرة ما يؤدي الى ظهور الالتهابات والصدفية وتغير لون الجلد اضافة الى ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
  4. الكولستيرول العالي هو واحد من نتائج الجفاف العالي، كون الكوليسترول يعمل على منع خلايا الجسم من خسارة الماء.
  5. لإمساك ناتج في كثير من الأحيان عن نقص كمية المياه في الجسم لأن القولون يلجأ الى تعويض الجسم عن هذا النقص من خلال العمل على الاحتفاظ بالكمية الموجودة فيه.
  6. زيادة الوزن الناتج دوماً عن فقدان الخلايا لنشاطها نتيجة الجفاف في الجسم وهنا يلجأ الإنسان الى الطعام في حين أنّ الجسم بحاجة للماء.

Leave a Reply