لقد وجدت الأبحاث العلمية سبل منطقية للعيش لفترة أطول، وكانت بعض النتائج مثيرة للدهشة.

و فيما يلي  طرق مذهلة لتجعل حياتك أطول:

لكن قبل البدء أحب أن أذكر حديثا نبويا باعتبار أنه أفضل ما قيل عن زيادة العمر: قال صلى الله عليه وسلم: ‏‏” من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره فليصل رحمه” متفق عليه

القيام بأعمال الخير

فعل الخير أمر جيد وتقديم خدمات للناس ومساعدة المحتاجين يمكن أن تساعدك فعلا على العيش لفترة أطول. فقد أظهرت الأبحاث أن الناس الذين يساعدون الآخرين، ويعطون المال للفقراء ويقومون برعاية أقاربهم وأصدقائهم يتمتعون بِبضْع سنواتٍ أكثر على الأرض.

النوم أقل

سهر الليالي من أجل المراجعة والعمل الإضافي في المكتب أثناء المساء يمكن أن يطيل الحياة على عكس ما يعتقده الناس. المعلومة الشائعة تفيد بأن ثماني ساعات من النوم ليلا هي المدة المثالية التي يجب الأخذ بها، ولكن العلماء يعتقدون أن 6 ساعات كافية جدا ويمكنها أن تقلل من أخطار الوفاة. في سياق متصل، كثرة النوم تزيد من خطر الوفاة.

التقليل من الأكل

يعلم الجميع أننا بحاجة إلى تناول الطعام بشكل جيد للبقاء في صحة جيدة. الآن، أظهرت دراسة جديدة أن الوجبات الغذائية المنخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تؤدي إلى سنوات أطول من الحياة. تناول كميات أقل يقلل من خطر السرطان وأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه”

 العيش في الجبال والبوادي

الإضافة إلى الإستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة، الناس الذين يعيشون في الجبال يميلون إلى العيش لفترة أطول. في الولايات المتحدة مثلاً: الفئة التي تُعَمر أطول هم أناس من الشعب يعيشون في جبال الكولورادو، والجبال الاسكندنافية، و تتجاوز أعمارهم الـ 100 سنة. العيش في البوادي وبالأخص في الجبال يُمَكِّنُ المرءَ من ممارسة المشي والمشي صعوداً وتنفس الهواء النقي غير المُلَوث، وبالتالي يتمتع بصحة جيدة ويمتد طول عمره.

تعلم لغات أخرى

علم اللغة الاسبانية والايطالية والعربية يمكن أن يبطئ بشكل كبير من عملية الشيخوخة. تعلم لغات أخرى تبقي العقل نشيطا وتساعد على منع العَتَه ومرض الزهايمر.

 تحقيق ثروة

أي أن تكون غنيا. المال لا يشتري السعادة ولكن بواسطته يمكنك أن تدفع للحصول على الرعاية الطبية، والأغذية الصحية و الاشتراك بصالات رياضية. بالمال يمكنك أن تساعد الناس، تقتني منزلا في البادية، تتزوج، وتتعلم لغات جديدة… كل ذلك قد يمكنك من عيش حياة أطول.

أن تضحك أكثر

الضحك هو أفضل علاج. الناس الذين يضحكون في كثير من الأحيان يتخلصون من الضغط، و يتمكنون من حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم. كل هذا يساهم في عيش حياة طويلة.

مواصلة العمل في الكبر

سن التقاعد يتميز بنشاط بدني أقل و محدودية في السلوك الاجتماعي مع ازدياد نسبة التوتر بسبب الأمور المالية. ولكن الناس الذين يواصلون العمل قد يعيشون لفترة أطول. فلتكن لديك خطة عمل لما بعد الستين عاماً. فقد يحقق المرء نجاحا كبيرا في كبره بفعل الخبرة التي اكتسبها وبفعل إصراره على العمل رغم تقدمه في السن.

Leave a Reply