Recruitment

النمل مثال يحذى به بالعمل المنظم

By March 25, 2018 No Comments

مستعمرات النمل من اكثر البيئات نظاماً علي سطح الارض ، ويعد النمل من الحشرات الشائعة والمتعارف عليها، وهو يتمتع بقدرات خاصة، وينتشر أكثر من 100 ألف نوع منه فى شتى أرجاء العالم، ويكثر فى الغابات الاستوائية؛ حيث يشكل ما يقرب من نصف الحشرات التى تعيش هناك.
عادة ما يعيش النمل الذى يعتبر كائنًا اجتماعيًّا على نحو ملحوظ – فى مستعمرات منظمة؛ ربما تُقام تحت الأرض، أو فى هضاب فى مستوى الأرض، أو فى الأشجار. ويقيم النمل الحفار عُشه فى الخشب وقد يدمر المبانى، وبعض أنواع النمل كالنمل الاستوائى تكسر القاعدة بألا تقيم أعشاشًا دائمة؛ فهى تسعى بحثًا عن الطعام لإشباع حاجة مستعمرات هائلة تنتمى إليها خلال فترات الهجرة.

وترأس مستعمرات النمل ملكة أو ملكات وظيفتها فى الحياة أن ترقد على الآلاف من البيض؛ لضمان بقاء هذه المستعمرات، والعمال من النمل إناث ليس لها أجنحة ولا تتكاثر على الإطلاق، لكن وظيفتها هى جمع الطعام، ورعاية ذرية الملكة، وتنظيف الأعشاش، وحماية المستعمرة والقيام بمهام أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن طبقة العمال هذه هى النمل الذى يراه الإنسان.
وغالبًا ما يقوم ذكور النمل بدورٍ واحد فقط ينحصر فى الزواج من الملكة، وقد تموت هذه الذكور بعد أداء تلك الوظيفة.
يتواصل النمل مع بعضه البعض ويتعاون من خلال إفراز مواد كيماوية تنبهه إذا داهمه أى خطر، أو تقوده إلى مصدر غذاء محتمل .. وعادة ما يتغذى النمل على رحيق الأزهار أو البذور أو الفطريات أو الحشرات، ومع ذلك ثمة أنواع من النمل تتبع نظامًا غذائيًّا على غير العادة، وقد يقع النمل الاستوائى فريسة للزواحف أو الطيور أو الثدييات الصغيرة.
وأغلب النمل من صنف الشغالات Ant Workers وهو الأكثر انتشاراً في العالم، والشغالات كلهن من الإناث، يعشن فيما يسمى بالمستعمرات، ولكل مستعمرة ملكة واحدة عملها وضع البيض. وعدد البيض الذي تضعه الملكة يختلف بحسب نوع النمل، وقد يتراوح من بضع مئات إلى عدة ملايين، فالنوع الإفريقي من النمل تضع ملكته ما يقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.
ويعتبر النمل من أطول الحشرات عمراً على الأرض، فإنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عامًا.

لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل. ولقد كشف العلم الحديث عن بعض العجائب من سلوك النمل الذكي وتطور جهازها العصبي فعند دراسته تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية متطورة وخلايا حساسة.

Leave a Reply